فوركس

فوركس تعني الصرف الأجنبي. سوق الصرف الأجنبي هو أكبر سوق مالي في العالم. بإيرادات يومية تزيد عن 5 تريليون دولار (وهذا مبلغ ضخم ضخم يصل إلى 5،000،000،000،000!). جميع تداولات الفوركس تقريبًا ذات طبيعة مضاربة ؛ بدون التسليم المادي للعملة ، فهي في الأساس أرقام تومض على شاشات الكمبيوتر. من المحتمل أيضًا أن تكون صفقات العملات الخاصة بك من النوع المضارب.

إذن ما هو الفوركس بالضبط؟ تداول الفوركس هو الشراء المتزامن لعملة وبيع عملة أخرى. تمر كل صفقة عبر وسطاء يطلق عليهم سماسرة أو تجار. يتم تداول العملات في أزواج ، على سبيل المثال اليورو مقابل الدولار الأمريكي (EUR / USD) والدولار الأمريكي مقابل الين الياباني (USD / JPY) والدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي (USD / CAD) وما إلى ذلك.

نظرًا لأنك لا تشتري أي شيء مادي حقًا ، فقد يكون تداول الفوركس محيرًا إلى حد ما. لذلك ، لنفترض أنه عند شراء عملة ، يبدو الأمر كما لو كنت تشتري قطعة من بلد ما حيث أن سعر الصرف لعملة معينة مقابل العملات الأخرى هو انعكاس لحالة الاقتصاد في هذا البلد المحدد بالمقارنة مع اقتصاديات البلدان الأخرى.

على عكس الأسواق المالية الأخرى مثل ، على سبيل المثال ، بورصة نيويورك ، بورصة لندن ، Bolsa de Madrid أو Bursa Malaysia ، لا يوجد مقر سوق الفوركس في أي مقر معين. ليس لديها تبادل مركزي معين. سوق الفوركس هو سوق خارج البورصة (OTC) – سوق بين البنوك ، مما يعني أن جميع التداولات يتم تنفيذها إلكترونيًا في شبكة من البنوك. سوق الفوركس “مفتوح” بدون توقف لأكثر من 5 أيام في الأسبوع ، من وقت متأخر يوم الأحد حتى نهاية يوم الجمعة.